الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

متلازمة ما قبل الحيض



هل تشعرين فجأة ان اليوم ليس يومك؟ شعرك يبدو فاقد للحيوية، يبدو أن ملابسك قد أصبحت ضيقة
، تتشوقين لتناول الشوكولاته و تشعرين فجأة برغبة في الانفجار من البكاء؟ بعض الناس يسمونه "ذلك الوقت من الشهر" والذي يعرف علميا باسم متلازمة ما قبل الحيض.
ما هي متلازمة ما قبل الحيض؟
متلازمة ما قبل الحيض هي عبارة عن سلسلة من التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى أعراض جسدية و عاطفية عارمة وعادة ما تبدأ ما بين يومين إلى  أربعة عشر يوماً قبل نزول الحيض. و تصبح أعراضها أكثر شدة خلال الأسبوع الأخير من الدورة وتختفي عندما يبدأ نزول الحيض.
متلازمة ما قبل الحيض أمر طبيعي تماما، وتؤثر على واحدة من كل اثنتين من النساء. بالنسبة للبعض، فإنها ليست أكثر من إزعاج طفيف ولكن بالنسبة للآخريات، قد تكون الأعراض شديدة بحيث تعيق قيامهم بأنشطتهم اليومية.
ما الذي يحدث لجسدي عندما يكون لدي متلازمة ما قبل الحيض؟
أعراض متلازمة ما قبل الحيض عادة ما تكون غير متوقعة وتختلف في حدتها من دورة إلى أخرى. هناك الكثير من التغيرات الجسدية والعاطفية المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض. ويقول الخبراء أن هناك أكثر من مائة و خمسون من الأعراض المختلفة، إلا أنها تختلف اختلافا كبيرا من امرأة إلى أخرى وحتى من دورة إلى أخرى عند نفس الإمرأة.
على المستوى الجسدي ، تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً تقلصات البطن، الشعور بالدوار، الصداع ، الإنتفاخ أوالغثيان. قد يكون لديك رغبة غير معتادة لتناول أطعمة معينة و تتناولين الطعام  أكثر بكثير من المعتاد. قد تشعرين بالألم في ثدييك و يصبحا اكثر حساسية ويمكن أن يزداد حجمهما. وعند بعض الفتيات، يصاحب متلازمة ما قبل الحيض ألم الظهر، آلام المفاصل أو العضلات، تورم الأطراف، الإسهال، أو حتى حب الشباب.
على المستوى العاطفي، التأثير الأكثر ملاحظة هو تقلب المزاج، حيث يمكنك الإنتقال من الشعور بالسعادة إلى الشعور بالحزن في خلال الساعة. وتشمل الأعراض الأخرى اضطرابات النوم ، عدم القدرة على التركيز أو التذكر ، الغضب و الإنزعاج.
ما الذي يسبب متلازمة ما قبل الحيض ؟
من الممكن أن تتسائلي لماذا تحدث هذه الأعراض في هذا الوقت من الشهر. لم يحدد الباحثون سبب واحد حقيقي لهذه التغيرات ولكنهم ربطوها بالعوامل النفسية والوراثية، والأهم من ذلك بتذبذب الأستروجين والبروجستيرون طوال الدورة الشهرية.
متلازمة ما قبل الحيض يمكن أن تنتج أيضاً عن سوء التغذية (انخفاض مستوي الفيتامينات و الأملاح في الجسم، الإفراط في  الأملاح و السكريات)، أوعن طريق المواد الكيميائية المسؤولة عن التحكم في مزاجك، وأنماط نومك.
على الرغم من أن الشعور بالتوتر والإكتئاب لا يبدو أنه يسبب متلازمة ما قبل الحيض ، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة حدة أعراضها.

0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الدورة الشهرية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates