الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021

اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي




اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي

الآفاق


فهم PMS


متلازمة ما قبل الحيض (PMS) هي حالة تؤثر على عواطف المرأة وصحتها الجسدية وسلوكها خلال أيام معينة من الدورة الشهرية ، بشكل عام قبل الحيض مباشرة.


المتلازمة السابقة للحيض هي حالة شائعة جدًا. أعراضه تؤثر على أكثر من90 بالمائةمصدر موثوقمن الحائض. يجب أن يضعف بعض جوانب حياتك حتى يتمكن طبيبك من تشخيصك.


تبدأ أعراض المتلازمة السابقة للحيض من خمسة إلى 11 يومًا قبل الدورة الشهرية وعادة ما تختفي بمجرد بدء الدورة الشهرية. سبب متلازمة ما قبل الدورة الشهرية غير معروف.


ومع ذلك ، يعتقد العديد من الباحثين أن الأمر مرتبط بتغيير في كل من مستويات الهرمون الجنسي والسيروتونين في بداية الدورة الشهرية.


تزداد مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في أوقات معينة من الشهر. زيادة في هذه الهرمونات يمكن أن يسبب تقلب المزاج ، والقلق ، و التهيج . الستيرويدات المبيضية تعدل أيضًا النشاط في أجزاء من دماغك مرتبطة بأعراض ما قبل الحيض.


تؤثر مستويات السيروتونين على الحالة المزاجية. السيروتونين مادة كيميائية في دماغك وأمعائك تؤثر على مزاجك وعواطفك وأفكارك.


تتضمن عوامل خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض ما يلي:


تاريخ من الاكتئاب أو اضطرابات المزاج ، مثل اكتئاب ما بعد الولادة أو الاضطراب ثنائي القطب

تاريخ عائلي من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية

تاريخ عائلي من الاكتئاب

العنف المنزلي

تعاطي المخدرات

الصدمة الجسدية

صدمة عاطفية

تشمل الشروط المصاحبة:


عسر الطمث

اضطراب اكتئابي حاد

الاضطرابات العاطفية الموسمية

اضطراب القلق العام

انفصام فى الشخصية

أعراض الدورة الشهرية

تستمر الدورة الشهرية للمرأة في المتوسط ​​28 يومًا.


تحدث الإباضة ، وهي الفترة التي تخرج فيها البويضة من المبايض ، في اليوم الرابع عشر من الدورة. يحدث الحيض أو النزيف في اليوم 28 من الدورة الشهرية. يمكن أن تبدأ أعراض الدورة الشهرية في حوالي اليوم 14 وتستمر حتى سبعة أيام بعد بدء الدورة الشهرية.


عادة ما تكون أعراض المتلازمة السابقة للحيض خفيفة أو معتدلة. ما يقرب من 80 في المائة من النساء أبلغن عن عرض واحد أو أكثر لا يؤثر بشكل كبير على الأداء اليومي 


أبلغت 20٪ إلى 32٪ من النساء عن أعراض معتدلة إلى شديدة تؤثر على بعض جوانب الحياة. ثلاثة إلى 8 في المئة تقرير PMDD . يمكن أن تختلف شدة الأعراض حسب الفرد والشهر.


تشمل أعراض المتلازمة السابقة للحيض ما يلي:


انتفاخ البطن

وجع بطن

التهاب الصدور

حب الشباب

الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، خاصة بالنسبة للحلويات

إمساك

إسهال

الصداع

حساسية للضوء أو الصوت

تعب

التهيج

تغييرات في أنماط النوم

القلق

كآبة

الحزن

الانفجارات العاطفية


متى ترى طبيبك

راجع طبيبك إذا بدأ الألم الجسدي وتقلب المزاج وأعراض أخرى تؤثر على حياتك اليومية ، أو إذا لم تختف الأعراض.


يتم التشخيص عندما يكون لديك أكثر من عرض واحد متكرر في الإطار الزمني الصحيح يكون شديدًا بما يكفي لإحداث ضعف وغياب بين الحيض والإباضة. يجب أن يستبعد طبيبك أيضًا الأسباب الأخرى ، مثل:


فقر دم

بطانة الرحم

مرض الغدة الدرقية

متلازمة القولون العصبي (IBS)

متلازمة التعب المزمن

أمراض النسيج الضام أو الروماتيزم

قد يسألك طبيبك عن أي تاريخ من الاكتئاب أو اضطرابات المزاج في عائلتك لتحديد ما إذا كانت أعراضك ناتجة عن متلازمة ما قبل الدورة الشهرية أو حالة أخرى. بعض الحالات ، مثل القولون العصبي ، وقصور الغدة الدرقية ، والحمل ، لها أعراض مشابهة لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.


قد يقوم طبيبك بإجراء اختبار هرمون الغدة الدرقية للتأكد من أن الغدة الدرقية تعمل بشكل صحيح ، واختبار الحمل ، وربما فحص الحوض للتحقق من أي مشاكل في أمراض النساء.


يعد الاحتفاظ بمذكرات لأعراضك طريقة أخرى لتحديد ما إذا كنت تعاني من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية. استخدمي تقويمًا لمتابعة أعراضك وحيضك كل شهر. إذا بدأت الأعراض في نفس الوقت تقريبًا من كل شهر ، فمن المحتمل أن تكون متلازمة ما قبل الدورة الشهرية هي السبب.


تخفيف أعراض المتلازمة السابقة للحيض

لا يمكنك علاج المتلازمة السابقة للحيض ، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لتخفيف الأعراض. إذا كنتِ تعانين شكلًا خفيفًا أو متوسطًا من متلازمة ما قبل الحيض ، فإن خيارات العلاج تشمل:


شرب الكثير من السوائل لتخفيف انتفاخ البطن

تناول نظام غذائي متوازن لتحسين صحتك العامة ومستوى الطاقة ، مما يعني تناول الكثير من الفواكه والخضروات وتقليل تناول السكر والملح والكافيين والكحول

تناول المكملات الغذائية ، مثل حمض الفوليك ، وفيتامين ب 6 ، والكالسيوم ، والمغنيسيوم لتقليل التشنجات وتقلبات المزاج.

تناول فيتامين د لتقليل الأعراض

النوم ثماني ساعات على الأقل كل ليلة لتقليل التعب

ممارسة الرياضة لتقليل الانتفاخ وتحسين صحتك العقلية

تقليل التوتر ، مثل ممارسة الرياضة والقراءة

الذهاب إلى العلاج السلوكي المعرفي ، والذي ثبت أنه فعال

يمكنك تناول مسكنات الألم ، مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين ، للتخفيف من آلام العضلات والصداع وتقلصات المعدة. يمكنك أيضًا تجربة مدر للبول لوقف الانتفاخ وزيادة الوزن المائي. لا تتناول الأدوية والمكملات إلا وفقًا لتوجيهات الطبيب وبعد التحدث معه.


تسوق لهذه المنتجات عبر الإنترنت:


مكملات حمض الفوليك

مكملات فيتامين ب 6

مكملات الكالسيوم

مكملات المغنيسيوم

مكملات فيتامين د

ايبوبروفين

أسبرين













0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الدورة الشهرية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates