الثلاثاء، 8 ديسمبر 2015

والنباتات والزيوت الطبية



والنباتات والزيوت الطبية

١ ـ بقدونس : يعالج مغص وآلام الحيض ، وذلک بشرب ١ ـ ٢ فنجان من مستحلب البقدونس في اليوم الواحد ، ويحضر مستحلب البقدونس وذلک بوضع ملعقة کبيرة من مفروم البقدونس المغسول والمنظف جيداً من جميع الشوائب في قاع الکوب الزجاجي ، ثم يصب عليه الماء المغلي فوراً ، ويقلب جيداً ، ويغطي ثم يشرب بعد عشر دقائق ، وقد يضاف إليه السکر أو عسل النحل حسب استصواب السيدة أو الفتاة.
٢ ـ زيت بذور الکراوية : يدلک أسفل البطن ومنطقة ) الفرج ( بزيب بذور الکراويا وذلک لتسکين آلام الحيض ويغطي برباط صوف ، ويمکن عمل زيت بذور الکراويا من کمية من مطحون البذور مع ضعفيها من زيت القطن أو زيت الذرة أو زيت الزيتون وجزء معادل لها من النبيذ الأبيض ، ثم يغلي هذا المزيج إلي أن تتبخر منه کمية النبيذ الأبيض ، ثم يحفظ فيزجاجة قائمة اللون بعيداً عن متناول الأطفال ، ويستعمل عند اللزوم بطريقة الدلک الهاديء.
٣ ـ نعناع ـ نعنع : يعتبر مستحلب النعناع ـ النعنع دواء ناجحاُ لعلاج وتسکين آلام العادة الشهرية الحيض ، ولعمل مستحلب النعناع توضع ملعقة کبيرة منه في کوب زجاجي ، ويصب عليها الماء المغلي فوراً ، ويغطي ويشرب بعد إضافة السکر أو عسل النحل إليه.
يشرب من هذا المستحلب ٢ ـ ٣ کوبات يومياً. کما أنه يمکن مزجها بالحليب.
٤ ـ جرجير : لإدرار الطمث يستخدم عصير الجرجير. ولاستعماله تؤخذ ملعقة کبيرة من
١١
عصير الجرجير ٢ ـ ٣ مرات خلال اليوم الواحد ، وذلک إما مع الماء أو الماء والحليب کما يستعمل مستحلب الينسون لإدرار الطمث.
٥ ـ سحلب : لإيقاف نزيف الرحم يستعمل مستحلب السحلب. ويعمل هذت تلمستحلب بالطرق المعروفة ، وبنسبة ١ ـ ٢ ملعقة صغيرة من مطحون السحلب الذي يوضع علي النار مع ما مقداره کوب ماء ، ويقلب جيداً أولاً َ بأول ، ويضاف إليه السکر کذلک ، ثم يشرب بهدوء فإنه يوقف نزيف الرحم.
٦ ـ أزهار البابونج : يستعمل شاي أزهار البابونج لإيقاف الحيض المُفرِط وذلک بأن تؤخذ ملعقة کبيرة من أزهار البابونج وتوضع في کوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلي فوراً ، ثم يترک لينقع مدة ٥ ـ ١٠ دقائق ثم يصفي جيداً.
يشرب کوب ٣ مرات يومياً ، وذلک بين أو قبل وجبات الطعام أو حسب الحاجة.
ويحذر تناول مستحلب البابونج بعد الأکل مباشرة ، فإن ذلک قد يسبب ألماً في المعدة أحياناً.
٧ ـ مستحلب مخلوط الأعشاب : يستعمل شاي مخلوط الأعشاب في علاج آلام وأوجاع وفرط الدورة الشهرية وذلک بأن تؤخذ ملعقة صغيرة مملوءة من کل من أعشاب ) أزهار التيليو ـ الزيزفون ـ بردقوش ـ أزهار الزوفا ( ويغمر الجميع في کوب من الماء الساخن لدرجة الغليان ثم يترک المزيج لينقع لمدة خمس دقائق ، ويصفي ويشرب کوبان في اليوم ؛ أحدهما : في الصباح بعد الفطار مباشرة ، والآخر مساءً بعد العشاء مباشرة أو عند الخلود إلي النوم ليلاً.
وبشرط أن يکون ذلک قبل الموعد المحدد للحيض بحوالي خمسة أيام.

0 Comments:

جميع الحقوق محفوظة لــ الدورة الشهرية
تعريب وتطوير ( ) Powered by Blogger Design by Blogspot Templates